Mazika2maix
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Mazika2maix

Welcome to Mazika2maix
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كل ما هو موجود عن معبد فيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elmoraab
Admin
elmoraab


ذكر عدد الرسائل : 44
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

كل ما هو موجود عن معبد فيلة Empty
مُساهمةموضوع: كل ما هو موجود عن معبد فيلة   كل ما هو موجود عن معبد فيلة Icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2008 11:49 am

جزيرة فيلة

تعتبر جزيرة فيلة من أروع و أعظم جزر مصر العليا و ذلك لطبيعتها الساحرة و هي كانت من اكبر المراكز الدينية في مصر القديمة حيث حلت محل ابيدوس في عبادة الالهه ايزيس.
اما عن معبودات الجزيرة فكانت الألهه الرئيسية هي ايزيس التي استمرت عباداتها حتي فترات متأخرة من زمن الرومان و كان هناك الهه أخري مثل أوزير و حورس و حتحور و غيرها من الالهه.
تقع جزيرة فيلة جنوب أسوان بالقرب من الجندل الأول بين خزان اسوان القديم و السد العالي و الجزيرة عبارة عن كتل من الجرانيت مغاطاه بالطمي النيل علي مر العصور.
و يبلغ طول هذه الجزيرة من الشمال الي الجنوب 460 متر، و عرضها من الشرق الي الغرب 150 متر.
وانتشرت عبادة الالهه ايزيس في هذه الجزيرة التي شيد لها البطالمة معبدا تجاوزت شهرته كل الحدود حيث كان اخر معاقل الوثنية في مصر في العصر المسيحي.
و من المؤكد أن مخطط معبد ايزيس قد بدأ تصور له منذو عهد الاسكندر الاكبر حيث تشير النقوش علي احدي الكتل الحجرية التي توجد في فيله اهداء جزيرة فيلة الي الالهه ايزيس باسم الاسكندر الأكبر و زوجته الفارسيه روكسانا.
و قد بدأ التنفيذ الفعلي لبناء المعبد في عهد بطلميوس الثاني و أكمل البناء ابنه بطلمويس الثالث ؛و لكن في عهد بطلميوس الرابع فقدت الدولة البطلمية السيطرة علي الحدود الجنوبية لمصر و هذا ادي الي ظهور العديد من اسماء الملوك الاجانب في فيلة؛ و في عهد بطلمويس الخامس بسطت مصر اياديها مرة أخري علي الجزيرة و اقام بطلميوس الخامس معبدا صغيرا و اهداه الي ايمحوتب المهندس و الطبيبو الذي كان يعادل اسكليبيوس عند الاغريقاله الطب و الشفاء،و أكمل بناء هذا المعبد الملك بطلميوس السادس الذي قام بزخرفة الحجرات الداخلية لمعبد الالهه حتحور و مدخل الفناء الامامي في بيت الولادة (الماميسي).
وقد سجل الملك بطلمويس الثامن اسمه علي أحدي المسلات التي كانت واقفة أمام الصرح الأول، و كذالك صور بطلموس التاسع في مناظر في الحجرة الصغيرة من البرج الغربي لصرح معبد الالهه ايزيس ، و في عهد بطلمويس الثاني عشر (الزمار) فقد تمت زخرفة المساحات الواسعة علي الصرحين وواجهات المباني التي تطل علي الفناء الامامي الذي يسبق معبد الذي يسبق معبد الالهه ايزيس.
و مع دخول الرومان شهدت الجزيرة انحسارا ملحوظا حيث نفذ الرومان العديد من الاضافات فقد ترك معظم الأباطرة أسمائهم علي الزخارف الخارجية لمعبد الالهه ايزيس.
و تحولت هذه الجزيرة الي المسيحية و تم بناء كنيسة علي هذه الجزيرة في القرن السادس و السابع الميلادي

منشأة جزيرة فيلة
• مقصورة نكتانبو الأول:-

توجد في الجنوب الغربي من الجزيرة مقصورة نكتانبو الأول التي تتكون من بهو به اربعة عشر عمودا تحمل تيجانا علي شكل زهرة الوتس و من خلال النقوش و النصوص يتبين ان المقصورة مخصصه لالهه حتحور و ايزيس.
و علي الستائر الخارجية للمقصورة جهة الشمال و الشرق نري مناظر الملك و هو يقدم قلادة الي الالهه ايزيس و اوزير ،و يقدم آنية الي ثالوث الفنتين المكون من الآلهه خنوم و ساتت و عنقت ،و يقدم الي الهه حتحور و الي الهه اخري.
أما الستائر الخارجية من الناحية الغربية فنري تقديم الملك للأضاحي الي الالهة ايزيس و الابن حربوقراط، و النبيذ الي الآلهة خنوم و ساتت ،و انية الي ايزيس و عنقت،و يقدم الماعت الي آمون رع و زوجته موت.
و من المعروف أن ظاهرة الستائر التي تفصل بين الأعمدة ليست ظاهرة معمارية مصرية و لكنها ظاهرة يونانية ظهرت في القرن الخامس قبل الميلاد في اليونان و انتقلت الي مصر في العصر البطلمي و يلاحظ ان هذه الستائرمن اعلي مزينة بافريز مصري و هذا يعكس التأثير المصري و اليوناني.

معبد الاله ايزيس

وهو المعبد الرئيسي في الجزيرة و لقد بناه بطلمويوس الثاني و أكملت جميع تفاصيله المعمارية في عهد بطلميوس الثالث .
و يجب ان نتكلم عن المعبوده ايزيس هي زوجت اوزير و أم حورسو هي من أشهر المعبودات التي استمر عبادتها طويلا و انتشرت عباتها في الفترة البطلمية سواء في مصر أو حوض البحر الأبيض المتوسط و كانت ايزيس رمزا للزوجة المخلصةو الأم و عرف عنها قوة سحرها و انتشرت معابدها علي طول التاريخ و البلاد؛ و أغلق معبد فيلة في عهد الأمبراطور جستنيان و في عام 577 حولها الاسقف ثيودوروس الي كنيسة مسيحية.
• أمام الصرح الأول : -
يوجد امام الصرح أسدان من الجرانيت الوردي يرجع تاريخهما الي العصر الروماني و يزار احدهما باقيا حتي الأن ؛ كما يوجد أمام الصرح مسلتان من عهد الملك بطلميوس الثامن من الجرانيت الوردي و قد غطيت المسلتان ب اغريقي و ديموطيقية
• الصرح الأول:-
عرض الصرح 45 متر و ارتفاعه 18 متر ،أما البوابة الرئيسية الواقعة بين البرجين ففأن بناؤها أقدم عهدا من بقية البناء و بناه الملك نكتانبو .
و الرسومات علي الجدار يوجد علي عتب البوابه الرئيسية الملك نكتانبو و هو يتعبد أمام العديد من الآلهة و منهم ايزيس و اوزير و خنوم و حتحور.
كما يري علي البرجين نقوش و زخارف بارزة للملك بطلميوس الثالث عشر و هو يضرب الأعداء امام حتحور من جانب و الجانب الأخر امام ايزيس و حورس و حتحور، الجزئ العلوي يقدم في البداية يقدم الاوسخت لاوزير و ايزيس و عقد المنيت لايزيس و حورس و الجانب الاخر يقدم التيجان المختلفة لحورس و ايزيس ثم لايزيس و موت ، ثم الافريز السفلي احتفال المعبد الديني و يري المراكب.
• الماميسي ( بيت الولادة):-
يوجد في الجانب الغربي من الفناء( في داخل المعبد) و لقد كرس لعبادة ايزيس الأم و الطفل حورس و يتكون بيت الولادة من رواق يرتكز سقفه علي اربع اعمدة ثم غرفتان ثم محرابو علي ثلاث جوانب من المبني يمتد صف من الأعمدة الجرانيتية لها تيجان مزخرفة بنقوش الأزهار فوقها تيجان عليها رؤوس حتحور وتصل بين الأعمدة الجدران الستائرية.
ربما يرجع للعصر البطلمي و ربما بطلميوس الثاني عشر
و علي الواجهه نقوش تمثل بطلميوس السادس و معه الهه مختلفة و هناك موضوعات عن الولادة و قصة ميلاد و طفولت حورس.
و هناك مناضر اخري عن الالهه حورس و اتباعه و هناك علامة البا و حورس في احراش الدلتا و يضرب حورس عدوه ست، و هناك ايضا تسعة قرود ، و الجزي العلوي حورس يولد و موت و ايزيس و هناك تقدمت لعلامت الحمايه ثم بعد ذلك بيتلاقاه امون رع.
قدس الاقداس و مناظره عبارة عن الملك بطلميوس و زوجته و هو يقدم صولجان لحتحور و حورس الطفل ، ثم يقدم انيتين لالهه برأس الكبش و هو الالهه خنوم ، ثم الي الالهه بتاح سوكر اوزير (هو الهه واحد ) ، ثم تقدمت القرابين امام ايزيس و اوزير و حورس و في الواجهة يظهر الروح المقدسة و ميلاد حورس و تتويج حورس في الاحراش و مناظر الولادة و التويج ،و هناك السماتاوي وحورس.
ثم بعد ذلك الفناء المفتوح و في الفناء ليس مناظر حروب لكن مناظر تقديمات و خدمة يومية و في الجزي السفلي يوجد تخطيط المعبد و يوجد الملك واقف امام الالهه سشات ثم تقديم المعبد للالهه التي تتم من خلال رش الرمال امامها ثم بعد ذلك طقوس الخدمه اليومية؛ وهناك ايضا مركب الاله سوكر و هذا جزي من احتفال الاله سوكر لان سوكر كان ياتي الي فيلة مرة في السنه في احدي الاحتفالات لزيارة المعبد و للقيام ببعض الطقوس الدينية الخاصة باحتفال الخصوبة( لان سوكر رب الخصوبة في العلام السفلي؛ ثم الملك يقدم تقديمات.
• الصرح الثاني:-
يرتفع الصرح قليلا عن الفناء و يتم الوصول اليه عن طريق درجات قليلة الارتفاع.
و علي الواجهة حورس و خلفه حتحور و الملك يقدم لهم و علي الجدار الاخر الملك يقدم لاوزير و خلفه الالهه ايزيس.
يوجد علي الجانب الايمن من الصرح رسومات للملك بطلميوس الثاني عشر و هو يتعبد للعديد من الالهه و يظهر الملك فوق هذا المنظر و هو يقدم قرابين مختلفة لالهه مختلفة و يوجد اسفل الصرح اشكال للملك و الهة النيل يقدمون القرابين للالهة.
و يوجد علي الجانب الأيسر من الصرح تمثال للملك مرة بحجم كبير و اخري بحجم صغير و هو امام الالهة و هناك خمسة اعلام لابن آوي و ابو قردان و الصقر و يصور ايضا قرص الشمس المجنح بجوار الملك.
و مدخل الصرح يوجد في الجانب الشرقي تدوين للأسقف ثيودوروس و في الجدار الرئيسي للمدخل يوجد رسم قبطي أما في الجانب الغربي يوجد بطلميوس التاسع يتعبد للالهه.
• صالة الأعمدة الكبري في المعبد (بهو الأعمدة):-
عدد الأعمدة في الصالة كان مقسوم علي مرحرتين و من الوضح انها قسمت علي علي صالتين و يالحظ هذا من الاعمدة التي تفصل الصالتين و ارتفع الاعمدة يبلغ حوالي سبعة امتار ونصف و تتنوع تيجان الاعمدة بين زهرة اللوتس والبردي وسعف النخيلو الصالة مستطيلة و بها عشرة اعمدة ؛ و كان السقف كله مغطاه و لكن فتح جزي منه حديثا.
و يوجد نص ديموطيقي و هذا اخر نص بالغة المصرية القديمة و كتبه كاهن المعبد و يعلن فيه ان هذا المعبد ليس معبد اصنام و لسنه 490 ميلادي.
و هناك تقديمات للملك و يظهر بها العلاقة الحميمة بين الملك و الالهة و القرابين تقترب من الالهه وعلي جدران الاعمدة تظهر ثلاث او اربع صفوف الصف العلوي تقدمة قرابين لثالوث الديني للمدينة و الصف الثاني يقدم رمز الخصوبة للالهه مين (رب الخصوبة) ثم الصف الثالث يطعن العدو امام حورس و هذا حورس بلق ( الذي يوجد في بلق) هنا يمثل حورس في السماء و الملك صورته علي الأرض ثم الملك يقدم اثنين من الاواني بها الألبان.
و في صالة الأعمدة الثانية تحول جزي منها كنيسة للرهبان المسيحين و يوجد نص اهداء الكنيسة باليونانية عام 577 ميلادي ويوجد هيكل صغير و صليب يطلق عليه الصليب المصري و يوجد رموز مسيحية أخري.
• الفناء الداخلي:-
هو فناء صغير مقسم الي جزئين بواسطة مدخل محطم الأن، اما عن الجزء الغربي فهو يشكل صالة أمام حجرات المعبد الرئيسية و الجزء الشرقي سقف جزء منه و يتم الوصول من خلاله الي ممر يقوج الي حجة النذور.
و المناظر يوجد الملك في رحاب الاله و يقدم امامه جرية الحيسي ( و هي احد الجريات الطقسية المرتبطة بالعبادة) ، ثم يقوم الملك بطقسة تطهير المعبد و معرفة باسم الاينترد ،ثم الملك يعلن امام الاله انه انهي كل الخدمات و كل ما يطلبه الاله ثم يتم عمليت اغلاق المعبد .
الدهليز الثاني تقدمت الاواني امام اوزير و يلاحظ ملامح الجسد اقل واختلاف تقسيم الجسد و هذا بسبب انه يرجع الي عهد بطلميوس الثاني لان المعبد يبني من الداخل الي الخارج و تكاد تكون المناظر مصرية و لكن الي الخارج تميل الي البطلمي و الروماني و المناظر التي تمهد للدخول قدس الاقداس و يلاحظ ان بطلميوس هنا لا يلبس الصندل .
• قدس الأقداس:-
يوجد في نهاية المعبد و هو عبارة عن هيكل صغير يضاء من خلال نافذتين صغيرتين و تظهر ايزيس في المعبد بكثرة أما علي الحائط الرئيسي منه و هو الحائط المواجه للباب فتظهر هي فقط بمفردها.
وفي هذا الماكن يوجد مذبح من الجرانيت الوردي او قاعدة تمثال ؛ كما يوجد بقدس الاقداس المركب المقدس لحمل تمثال الالهة.
أجمل ما في قدس الأقداس الذي يمثل بطلميوس الثاني و هو يقدم الاواني المختلفة و يقدم مركب الالهه سوكر لأللهه اوزير حتي يعلن لاوزير انك في عالم سوكر سوف يحميك سوكر ، و يوجد ايزيس المجنحة و تحمي الملك و يوجد الحماية و الأحياء لحورس و هذا اكثر من مناظر التقديمات و يلاحظ ان الجزئ الأيمن لحورس و ولادته و الجزئ الأيسر لأوزير و هذا يفسر بالفاصل بين الحياه و الموت.
و يلاحظ المقصورة التي في المنتصف لاوزير و حورس و المقصورتين الأخرتين ، المقصورة اليمني لحتحور و المقصورة اليسري لايزيس و هذا لانه لا يستطيع ان يعمل اربع مقاصير.
و يتم الخروج من المعبد بواسطة باب في الجانب الغربي حيث يودي هذا الباب الي سلم يقود الي سطح المعبد.
سطح المعبد :- اقيم علي شكل رصيف و يوجد في الأربعة اركان اربع حجرات مكرسة للاله اوزير.
• كشك تراجان :-
الذي بناه الامبراطور تراجان و به اربعة عشر عمود، و غير مكتمل البناء و كان من المفترض ان يكون مسقوف، و به نقش واحد فقط، و كان مخصص لالهه ايزيس .
تيجان اعمدة نخيلية مركبة و هناك مناظر تمثل الامبراطور و هو يحرق البخور امام اوزير و ايزيس و يقدم النبيذ لايزيس و حتحورو يوجد ايضا ابواب واسعة من الجانبين الشرقي و الغربي و باب اصغر في الجهة الشمالية و كان من المفترض ان يكون منصة في المنتصف و لكنه لم يكتمل.
• وهناك مباني اخري كثيرة مثل :-
1. معبد حتحور
2. معبد ايمحوتب
3. بوابة فيلادلفوس
4. معبد أرسنوفيس
5. معبد ماندوليس
6. بوابة هادريان
و الجدير بالذكر ان هذا المعبد نقل من مكانه الاصلي و تتم تفكيكه و تجميعه مرة اخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazika2maix.own0.com
 
كل ما هو موجود عن معبد فيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mazika2maix :: المنتديات العامة :: منتدى السياحة العربيــة والعالمية :: قســم الموسوعات التاريخية-
انتقل الى: